أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية

إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية و الجدوي الإقتصادية منها لإستخدامات الأفراد

إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية

إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية في مصر حل ضروري حيث يستهلك قطاع إنارة الشوارع .. والطرق والممرات ما يزيد عن 15% من الاستهلاك السنوي للطاقة .. كما أنه يتسبب في 5% من الانبعاثات الكربونية التي لها التأثير السلبي على البيئة، ولذلك يأتي التوجه للاستعاضة بالطاقة الشمسية من أجل ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة من خلال تركيب أعمدة انارة الشوارع بالطاقة الشمسية في مصر .. الذي يًعد خيار يوفر الحلول الجذرية للعديد من مشاكل الطاقة التي تواجهها البلاد، وبالفعل شهد مشروع أعمدة الإنارة بالطاقة الشمسية نموًا كبيرًا في الأعوام الماضية .. نظرًا لتزايد الاحتياج إلى خفض استهلاك الطاقة الكهربائية .. واستخدام مصادر نظيفة منخفضة التكلفة ومتوفرة على مدار العام.

كشافات إنارة بالطاقة الشمسية

توفر كشافات إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية العديد من المميزات الرائعة .. التي تأتي بالنفع على الاقتصاد القومي، حيث تعمل تلك المصابيح بالطاقة الشمسية التي يتم الحصول عليها من خلال الألواح الشمسية .. المثبتة على هيكل الإضاءة نفسه، أو قد تكون مدمجة مع قطب الإضاءة.

يتم الحصول على تلك الطاقة واستخدامها لشحن بطارية قابلة للشحن .. وتكون الإضاءة باستخدام مصابيح LED والتي تعمل على استهلاك قدر متدني من الطاقة التي تم شحنها خلال النهار، كما أنها تقوم بتوفير أكبر قدر ممكن من الإضاءة الواضحة خلال الليل التي تغطي مساحات ضخمة بالمقارنة مع الإضاءة التقليدية.

صورة توضيحية لعمود إنارة شمسي
صورة توضيحية لعمود إنارة شمسي

مميزات كشافات إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية

  • تتميز ألواح إنارة الشوارع والمناطق العامة باستخدام الطاقة الشمسية بارتفاع معدلات أعمارها الافتراضية، حيث أن متوسط العمر الافتراضي للوح الواحد يتجاوز السبع سنوات.
  • تتميز الألواح بقدر عالي من المقاومة ضد مختلف الظروف الجوية.
  • تحتوي الألواح على وحدات ليد للإضاءة أوضح خلال الليل.
  • تحتوي الألواح على حساسات للحركة للحفاظ على مخزون البطارية لما يزيد عن 36 ساعة.
  • تحتوي تلك الأعمدة على حساسات الضوء لكي يتم تشغيل الإضاءة بشكل تلقائي عند غروب الشمس.

إنارة حدائق بالطاقة الشمسية

إنارة حدائق بالطاقة الشمسية من أكثر الطرق الفعالة للحصول على إضاءة جذابة ودائمة .. وقوية للحدائق بمختلف أنواعها، سواء كانت الحدائق الخاصة أو العامة .. دون التأثير بأي شكل من الأشكال على فاتورة الكهرباء.

من حسن الحظ أنه في وقتنا الحالي تتوفر العديد من الخيارات المتاحة لإضاءة الحدائق ..خيارات تضمن معها تحقيق أهداف ومتطلبات العملاء على اختلافها .. من حيث الإضاءة والفاعلية والشكل الجمالي.

لا تقتصر مميزات استخدام وحدات إضاءة الحدائق بالطاقة الشمسية على التكاليف المخفضة ..التي يحققها هذا الخيار فحسب .. بل هناك العديد من الخيارات المتاحة من إضاءة الحدائق التي تتلاءم بشكل جمالي مع الديكور الخارجي للمنازل أو الحدائق العامة .. ويمكن الاعتماد على تلك الخيارات لإضافة لمسة جمالية استثنائية للمظهر العام ..

ومن أهم تلك المميزات، ما يلي:

  • تقدم وحدات إنارة الحدائق بالطاقة الشمسية إضاءة ليد قوية تعمل بطريقة أوتوماتيكية فور غروب الشمس.
  • لا تحتوي وحدات إضاءة الحدائق بالطاقة الشمسية على أي وصلات كهربائية أو أسلاك، مما يضمن معه مستوى عالي من الأمان والمتانة تدوم لسنوات طويلة.
  • تتميز الوحدات بصغر حجمها وإمكانية نقلها من مكان لآخر حسب الحاجة.
  • كافة التكاليف التي يتطلبها نظام إنارة الحدائق بالطاقة الشمسية يتم اقتطاعه من العميل مرة واحدة فقط دون الحاجة للقلق من فواتير الكهرباء ومصاريف الصيانة كما هو الحال في الإضاءة التقليدية.
  • لا تسبب تلك الأنظمة للإضاءة انبعاث أي غازات سامة أو مواد تؤدي إلى تلوث البيئة.
  • خاصية حساسية الحركة للإضاءة عند اللزوم فقط، يمكن تعطيل تلك الخاصية عند الحاجة.
  • الطاقة الصادرة عن وحدات إنارة الحدائق بالطاقة الشمسية تعد طاقة نظيفة متجددة، يسهل الحصول عليها بشكل يومي حتى مع اختلاف فصول السنة أو تكاثر الغيوم أثناء النهار.
  • إمكانية تثبيت الوحدات في أماكن مختلفة مما يضمن معه الشكل الجمالي المطلوب، سواء كان ذلك على المباني أو في الأرض.
  • جميع الوحدات المتاحة للشراء داخل جمهورية مصر العربية تعتبر مقاومة للتغيرات المناخية المختلفة ولا تتلف عند تراكم الغبار عليها أو سقوط الأمطار.
  • تعمل بفاعلية كبير حتى مع انقطاع التيار الكهربي.
  • تحتوي الوحدات على نسبة عالية من الأمان، كما أنها منخفضة التكلفة.

نظام الطاقة الشمسية

فيما سبق تعرفنا على استخدامات أعمدة الإضاءة بالطاقة الشمسية في إنارة الأماكن العامة وتوفير استهلاك الطاقة على هذا النحو، ولكن الكثير منا بالرغم من علمه التام بفائدة أنظمة الإضاءة بالطاقة الشمسية من حيث توافرها بشكل دائم كونها طاقة نظيفة متجددة اقتصادية وغير مكلفة، إلا أن آلية تحويل طاقة الشمس إلى طاقة كهروضوئية من خلال تلك الأنظمة قد يكون عامل غامض بعض الشيء لدى الكثير منا ولذلك سوف تقوم بشرح مفصل بآلية عمل نظام الطاقة الشمسية، فيما يلي:

  • يتم صناعة نظام الطاقة الشمسية من ألواح تحتوي على خلايا كهروضوئية متعددة مرتبة في مصفوفة.
  • تتكون كل من تلك الخلايا الكهروضوئية PVمن أشباه موصلات، على الأغلب تكون مصنوعة من مادة السيليكون.
  • كل من الطبقات في الوحدة يحتوي على مواد مختلفة مثل الفسفور والبورون.
  • يتم توصيل كل خلية بطرفين أحدهما موجب والآخر سالب مما يسمح بتشكيل دائرة كهربائية تعمل على انبعاث الطاقة الضوئية من خلالها.
  • الطبقة الغنية بالإلكترونات في الدائرة الكهربائية تعمل على إطلاق إلكتروناتها من الذرات، من ثم تبدأ في التدفق إلى طبقة سالب الإلكترون.
  • تلك الخطوات تسمح لتكوين حقل كهربائي خلال الطبقات الناتجة بشكل مستمر للتيار.
  • تحتوي الوحدات على محولات خاصة تقوم بتحويل تيار DCالذي يتم إنتاجه من الوحدات إلى تيار AC.
  • في حالة تكوين أي طاقة إضافية أو زائدة يتم تخزينها بشكل مباشر داخل البطارية الداخلية لنظام الطاقة الشمسية.
  • هكذا يمكن تخزين الطاقة خلال ساعات النهار عند إمداد الوحدات بقدر كافي من الطاقة الشمسية لكي تعمل بسلاسة خلال ساعات الليل.

أماكن تركيب الطاقة الشمسية

يلعب الموقع الجغرافي الذي يتم فيه تركيب ألواح الطاقة الشمسية دورًا هامًا في مقدار إضاءة الشمس التي تتلقاها الألواح الشمسية، ولكن بالنسبة للحالة المناخية في مصر، فيمكننا الجزم أن صناعة الطاقة بالاعتماد على الطاقة الشمسية هي صناعة قد تزدهر كثيرًا لتوافر المقومات الضرورية لها على مدار العام، نظرًا لزيادة متوسط الساعات اليومية التي يكون فيها ضوء الشمس في ذروته، وينطبق هذا على جميع مدن ومحافظات الجمهورية.

إذا كنت تفكر في إنتاج الطاقة الشمسية لتغذية منزلك أو محل العمل الخاص بك بمصدر رخيص الثمن من الطاقة المتجددة وتتساءل عن أفضل أماكن تركيب ألواح الطاقة الشمسية للحصول على أكبر قدر ممكن من الطاقة المخزنة، وربما تكون افضل اماكن أماكن تركيب الطاقة الشمسية هي أسطح المنازل لتركيب وحدات إنتاج الطاقة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية يمكن الاعتماد عليها في الإضاءة والأعمال اليومية والاستغناء التام عن مصادر الكهرباء التقليدية.

تتمتع أغلب المنازل والأبنية في مصر بميزة رائعة تجعلها مؤهله جدًا لأنظمة الطاقة الشمسية بالمقارنة مع الدول الأوربية مثلًا، ألا وهي أسطح المنازل المستوية الغير مائلة، والتي توفر أكبر قدر ممكن من المساحة المتاحة لتركيب وحدات النظام الشمسي.

هذا النوع من أسطح المنازل يتم تركيب حوامل الطاقة الشمسية المثقوبة عليه والتي تحتاج إلى جهد أقل في تثبيتها وتركيبها، كما أنها توفر مرونة أكثر للمستخدمين؛ نظرًا لإمكانية إمالة تلك الألواح الشمسية لاستقبال أكبر قدر ممكن من الطاقة الشمسية.

ألواح الطاقة الشمسية

تعمل ألواح الطاقة الشمسية بفكرة أساسية ألا وهي التقاط الطاقة في ضوء الشمس والتي تعمل بعد ذلك على تحريك بعض الإلكترونات داخل دائرة كهربائية تعمل على إنتاج تيار كهربائي.

يمكن استخدام التيار الكهربائي الذي يتم إنتاجه من خلال ألواح الطاقة الشمسية في الاستخدامات اليومية المنزلية .. مثل استخدام الأفران الكهربائية والحصول على الإضاءة وتشغيل الأجهزة الكهربائية في المنزل .. كما يمكن توفير الطاقة الملتقطة والمحولة داخل بطاريات يتم تزويد ألواح الطاقة الشمسية بها لكي يتم استخدامها في وقت لاحق، كما تتيح الحكومة المصرية إمكانية بيع الطاقة المخزنة للدولة نظير ربح نقدي معين.

الوصول الجيد لضوء الشمس من الضروريات اللازمة للحصول على الأداء المتوقع من ألواح الطاقة الشمسية .. لذلك يجب الحرص على عدم وجود أجسام كبيرة تحجب أشعة الشمس .. مما يجعل الأمر مستحيلًا على المصفوفة الموجودة في الألواح الشمسية إنتاج الطاقة الشمسية.

طرق حماية الطاقة الشمسية

أنظمة إنتاج الطاقة الكهربائية قد لا تحتاج إلى طرق حماية الطاقة الشمسية .. باستخدام الطاقة الشمسية قد تكون معرضة لحدوث ماسات كهربائية تسبب انتشار النيران وتلف المنظومة بأكملها .. كما أن السخونة الزائدة قد تكون مصدر قلق على سلامة وحدات الطاقة الشمسية .. ينطبق هذا الأمر على ألواح الطاقة الشمسية الضخمة نسبيًا المسؤولة عن إنتاج قدر عالي من الكهرباء .. لذلك تكون الوحدات مزودة بفيوزات وقواطع .. تعمل على حمايتها من حدوث ماس كهربائي يؤدي إلى حرائق، لكن لزيادة الحرص يجب تركيب قاطع تيار عمومي بين ألواح الطاقة الشمسية ومنظم الشحن.

في ظل ما تعرفنا عليه من خلال المقال فإن التوجه الأفضل اقتصاديا .. لتوليد طاقة نظيفة منخفضة التكلفة بالنسبة للأفراد والمستثمرين هو الطاقة الشمسية .. فإن أغلب الدول الصناعية أصبحت تعتمد في الوقت الحالي على الطاقة الشمسية في العديد من أوجه الصناعة .. والزراعة كبديل موفر وصديق للبيئة ومستمر لمصادر الطاقة التقليدية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق