طاقة الرياح

طاقة الرياح هل مجدية في مصر ؟ تعرف على كل ما يخص هذه الطاقة

جدوي طاقة الرياح

طاقة الرياح تعد من مصادر الطاقة المتجددة والمهمة، وتكمن فكرتها في وجود توربينات تقوم بتحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربائية أو ميكانيكية وبالتالي يتم استخدامها في توليد الطاقة، ويتم استخدام طاقة الرياح في العديد من الأمور من بينها طواحين الهواء ومضخات المياه وغيرها، وقد تتساءل عن جدوي هذة الطاقة في مصر والإجابة عن هذا السؤال تستدعي تفسير كامل عن الطاقة المتجددة وكل ما يخصها في مصر، وهذا ما سنحاول شرحه لكم في هذا الموضوع، لذا هيا بنا لكي نتحدث عن كل ما يخص طاقة الرياح بشكل عام وفي مصر بشكل خاص.

هل طاقة الرياح مجدية في مصر

الإجابة عن هذا السؤال تستدعي ذكر تفاصيل عديدة وخطوات كثيرة اتخذتها مصر من أجل تطوير الطاقة المتجددة والاعتماد عليها بشكل كبير، لذا إذا سألت سؤالا بسيطا هل طاقة الرياح مجدية في مصر فإن الإجابة بشكل أبسط ستكون بالطبع مجدية جدا ورائعة، ويتم الاعتماد عليها بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة، كما أنه من المتوقع أن يتم تطوير الاستفادة من هذه الطاقة بشكل كبير في المستقبل القريب.

بالطبع تعد الطاقة المتجددة مصدر رائع ونظيف من مصادر الطاقة، حيث أنها صديقة للبيئة كما أن بعض مصادر الطاقة الأخرى تتكلف الكثير ولك في البترول خير دليل، حيث يزيد سعره بشكل كبير في السنوات الأخيرة باستثناء الظروف التي مر بها العالم في الربع الأول من عام 2020 وتداعيات تفشي فيروس كورونا، ولذا تعي مصر جيدا أهمية طاقة الرياح ومن أجل ذلك قامت بخطوات عديدة ورائعة من أجل استغلالها الاستغلال الأمثل.

تعد مصر من بين أكثر الدول التي اهتمت بالاستعانة على الطاقة المتجددة ومن أهمها طاقة الرياح، وذلك بعد تعرضها لأزمة طاقة منذ سنوات، ولذا فإن قطاع الطاقة المتجددة يثير الكثير من الاهتمام لدى الممولين والمستثمرين.

تحاول مصر جاهدة أن يتم توليد 12 إلى 14% من الطاقة النظيفة من خلال الاعتماد على طاقة الرياح فقط، ولذا تتبع استراتيجية طويلة المدى وتقوم بتطبيق الخطوات واحدة تلوى الأخرى للوصول لهذا الهدف وحل مشكلة أزمة الطاقة في أسرع وقت ممكن.

أزمة الطاقة في مصر

على الرغم من اكتشاف العديد من حقول الغاز الطبيعي في المناطق البحرية في مصر في السنوات الأخيرة، إلا أنه قد حدثت أزمة كبيرة في الطاقة في مصر وقد تصاعدت هذه الأزمة منذ عام 2014 وعانى الشعب المصري منها كثيرا، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة أعداد السكان حيث تخطى التعداد السكني في مصر 100 مليون نسمة وبالتالي زادت عمليات الطلب على الطاقة بشكل كبير مما أدى إلى توليد هذه الأزمة.

كان لا بد من البحث عن حل مثالي للخروج من أزمة الطاقة في مصر .. ومع تمتع هذا البلد بالرياح السريعة والطقس المشمس تم الاعتماد .. على مصادر الطاقة المتجددة من بينها طاقة الرياح وكذلك طاقة الشمس.

وضعت مصر استراتيجية طويلة المدى تصل إلى عام 2035 وتهدف إلى مساهمة الطاقة المتجددة .. بنحو 42% وصولا إلى هذا العام، ولذا تم تطبيق الخطوات والاعتماد . .على صنع محطات طاقة جديدة للاستفادة منها.

تشير التحليلات التي قامت بها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة .. إلى أن الاعتماد على الطاقة المتجددة بالشكل اللازم سيؤدي إلى التقليل من تكاليف الطاقة بمبلغ مالي كبير جدا  .. يقدر ب 900 مليون دولار وذلك في عام 2030 كما ستنخفض أيضا العديد من المخاطر الصحية والمشكلات التي .. تحدث بسبب الاعتماد على الطاقة غير النظيفة والتي تلوث الهواء وتسبب العديد من الأمراض.

طاقة-الرياح
طاقة-الرياح

الطاقة المتجددة في مصر 

من أهم المشاريع المصرية في الطاقة المتجددة محطة الطاقة الشمسية .. في بنبان والتي توجد في أسوان حيث تولد حوالي 1600 ميغاواط ..كما يوجد أيضا محطة طاقة الرياح في البحر الأحمر وتحديدا في جبل الزيت ..  وتعد من أكبر المحطات لإنتاج الكهرباء بتكلفة وصلت إلى 12 مليار جنيه.

تم تقسيم مشروع محطة الرياح التي تقع في جبل الزيت إلى 3 مشاريع متكاملة .. حيث يبلغ إجمالي عدد التوربينات التي يتم استخدامها في ال 3 مشاريع 390 توربينا .. وبالتحديد المشروع الأول 120 توربينا والمشروع الثاني 110 توربينة والمشروع الثالث يضم 60 توربينة .. وتمتد الطاقة الإنتاجية للمحطة على مساحة 100 كيلو متر مربع، وتصل هذه الطاقة الإنتاجية إلى 580 ميجا واط.

المحطة مزودة بأحدث التقنيات العالمية التي تساعد في السيطرة على كمية الطاقة التي يتم استخراجها من الرياح، كما تحتوي أيضا على منظومة رادار قوية جدا مهمتها مراقبة الطيور المهاجرة، وبالتالي يقوم هذا الرادار بعملية إيقاف للتوربينات الموجودة عند مرور الطيور المهاجرة، ثم يقوم بعد ذلك بتشغيل التوربينات من جديد بعد مرورها.

بعد علمك بكمية الطاقة التي توفرها

هذه المحطة بشكل فردي، لا بد أنني الآن قد أجبتك عن سؤال هل هي مجدية في مصر حيث أنها مجدية بالفعل ويتم استغلالها بشكل كبير.

من المتوقع أن يزيد الاعتماد بشكل كبير على هذه المحطة في استخراج الكهرباء والاستفادة بأكبر قدر ممكن من طاقة الرياح التي يمكن استغلالها، حيث أشار المدير العام للمحطة بأنها تهدف إلى ربط 580 ميجا واط بشبكة الكهرباء، وقد أشار المدير العام للمحطة بأنها تملك أفضل التوربينات في العالم حيث تحتوي على مصاعد كهربائية قوية، كما أنها تحظى بعملية الصيانة الدورية، وتعد المحطة الأولى من نوعها التي تحتوي على. هذه التقنيات العالية.

أهم ما يميز محطة طاقة الرياح في جبل الزيت الموقع الجغرافي الخاص بها، حيث يتم وصف هذا الموقع بأنه من أفضل المواقع في العالم لمحطات توليد طاقة الرياح، كما أن الظروف المحيطة مناسبة بشكل كبير حيث أن الأرض مستوية ولا يوجد بها أي صخور بالإضافة إلى أن سرعة الرياح 12 متر في الثانية وربما تصل إلى أكثر من ضعف هذه السرعة في بعض الأوقات.

الأهمية :

بعد أن أجبنا بالتفصيل والإثبات عن سؤال جدوي هذة الطاقة في مصر وتبين أنها بالفعل لها دور كبير في توليد الطاقة، الآن جاء الوقت للحديث عن طاقة الرياح بشكل عام من خلال ذكر أهميتها وفوائدها المختلفة.

ربما تتساءل عن مدى الاهتمام الكبير بعمل محطات طاقة الرياح والاعتماد على هذا المصدر من الطاقة من قبل الكثير من دول العالم، لا شك بأن هذا الاهتمام ليس من فراغ وإنما ينتج عن مدى فعالية وأهمية هذا المصدر من الطاقة المتجددة.

طاقة الرياح لها الكثير من الأهمية وذلك لأنها مصدر من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة .. حيث تقوم توربينات الرياح بتحويل الطاقة الحركية الموجودة في الرياح إلى قابلة للاستخدام سواء الطاقة الكهربائية أو الميكانيكية.

وبالتالي من الممكن استخدام هذه الطاقة في المنازل والمساكن والمزارع وغيرها العديد من الأماكن الأخرى ..ومن هنا يمكن توفير الكثير من المال المستهلك في استيراد مصادر الطاقة الأخرى من الخارج مثل النفط.

يعد الاعتماد على طاقة الرياح في السنوات الأخيرة كبير للغاية ..ويهتم به عدد كبير من دول العالم كما أن الاستثمار في هذا المصدر من الطاقة واعد بشكل كبير .. وتعد طاقة الرياح واحدة من الطفرات التكنولوجية التي أحدثت تغير كبير في العالم ..ومن المتوقع أن تحدث تغير أكبر من ذلك في المستقبل القريب.

فوائد طاقة الرياح

طاقة الرياح لها العديد من الفوائد حيث أنها من أسرع مصادر توليد الطاقة في العالم الآن ..وأهم الفوائد الخاصة بها أنها طاقة نظيفة تماما لا ينتج عنها أي تلوث للبيئة مثل الغازات وغيرها .. من الأشياء التي تنتج من خلال بعض المصادر الأخرى من الطاقة.

طاقة الكهرباء مميزة جدا في أنها غير مكلفة ولا تتطلب أي وقود وبالتالي فإنها تخلف ق فرص عديدة بالنسبة للاقتصاد والحفاظ على الأموال .. وكذلك تنمية الاستثمار بشكل كبير من خلال خلق فرص عمل جديدة .. بالنسبة للعاملين والمستثمرين الذين يحاولون استغلال هذه الطاقة والاستفادة منها.

مما سبق اتضح مدى أهمية هذا المصدر من الطاقة .. ولعلك الآن تعي تماما سبب اهتمام العالم بالرياح .. ومن المتوقع أن يزيد الاهتمام أكثر وأكثر بهذا المصدر من الطاقة وغيره من المصادر الأخرى للطاقة المتجددة.

وهنا تكون قد تعرفت على إجابة سؤال هل هذة الطاقة مجدية في مصر وتعرفت على أهم المعلومات والتفاصيل التي تخص طاقة الرياح في العالم بشكل عام وفي مصر بشكل خاص.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق