السخانات الشمسية
أخر الأخبار

تركيب السخان الشمسي في 6 خطوات تعرف عليها حتي لا تتعرض للخداع!

تركيب السخان الشمسي يتطلب معرفتك بأنواع السخانات

تركيب السخان الشمسي للمياه – وتسمى أيضًا أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية .. يمكن أن تكون فكرة ووسيلة فعالة من حيث التكلفة لتوليد الماء الساخن لمنزلك ..حيث يمكن استخدامها في أي مناخ، والوقود الذي تستخدمه – أشعة الشمس – مجاني.

تشمل أنظمة السخانات الشمسية صهاريج التخزين ومجمعات الطاقة الشمسية.. وهناك نوعان من سخانات الطاقة الشمسية: السخانات الشمسية نشطة، والتي لها مضخات دوارة وأدوات تحكم، وسخانات شمسية سلبية .. وهي لا تفعل ذلك، وتركيب السخانات الشمسية في كلا النوعين مختلف.

تركيب السخان الشمسي لأنظمة سخانات الطاقة الشمسية النشطة:

هناك نوعان من أنظمة سخانات الطاقة الشمسية النشطة:

أنظمة الدوران المباشر

تعمل المضخات على تدوير المياه المنزلية من خلال المجمعات إلى المنزل.. أنها تعمل بشكل جيد في المناخات قاسية البرودة حيث نادرا ما تتجمد.

أنظمة الدوران غير المباشر

تقوم المضخات بتدوير سائل غير متجمد لنقل الحرارة من خلال المجمعات والمبادل الحراري .. هذا يسخن الماء الذي يتدفق بعد ذلك إلى المنزل .. تحظى بشعبية في المناخات المعرضة لدرجات الحرارة المتجمدة.

تركيب السخان الشمسي لأنظمة سخانات الطاقة الشمسية السلبية:

عادةً ما تكون أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية السلبية أقل تكلفة من الأنظمة النشطة .. ولكنها عادةً ما تكون غير فعالة بشكل كبير ..ومع ذلك يمكن أن تكون الأنظمة السلبية أكثر موثوقية وقد تستمر لفترة أطول.. هناك نوعان أساسيان من أنظمة سخانات الطاقة الشمسية السلبية:

أنظمة تخزين مجمعة سلبية متكاملة

تعمل هذه الانظمة بشكل أفضل في المناطق التي نادرًا ما تنخفض فيها درجات الحرارة إلى ما دون درجة التجمد .. كما أنها تعمل بشكل جيد في المنازل التي لديها احتياجات كبيرة من الماء الساخن خلال النهار والمساء.

تركيب السخان الشمسي المطلي بالإيناملد أفضل مليون
مرة من المبادل الإستانليس ستيل. مهندس/  أشرف المراغي

تركيب السخان الشمسي
تركيب السخان الشمسي

أنظمة Thermosyphon

يتدفق الماء عبر النظام عندما يرتفع الماء الدافئ مع نزول الماء البارد .. حيث يجب تركيب المجمع أسفل خزان التخزين حتى يرتفع الماء الدافئ إلى الخزان. هذه الأنظمة موثوقة .. ولكن يجب على المقاولين الانتباه بعناية لتصميم السقف بسبب خزان التخزين الثقيل .. وعادة ما تكون أكثر تكلفة من الأنظمة السلبية المتكاملة للتخزين.

والآن إذا كنت تحاول تحديد ما إذا كانت المياه الساخنة بالطاقة الشمسية مناسبة لك .. فإن فهم متطلبات تركيب السخانات الشمسية وعملية التثبيت نفسها يمكن أن يكون مفيدًا في فهم نطاق مشروع الماء الساخن بالطاقة الشمسية لمنزلك بشكل أفضل .. مثل أي جهاز ميكانيكي معقد، من المهم العمل مع شركة تركيب محترفة ذات سمعة طيبة للتأكد من إعداد الماء الساخن بالطاقة الشمسية بشكل صحيح.

خد بالك بعض الشركات بترفع
قوة الهيتر الكهربائي لأكثر من
70 درجة يعني بقي غلاية وغير موفر للطاقة…. نهائيا! مهندس/ عبدو عزام

تركيب السخان الشمسي في ست خطوات:

  1. يتم تركيب مجمعات الطاقة الشمسية على سطح منزلك
  2. تركيب خزانات ومبادل حراري
  3. تركيب أنظمة مواسير لنقل السوائل
  4. تركيب مواسير نقل المياه
  5. تركيب أنظمة التحكم
  6. عزل النظام

في حين أنه لا يوجد تركيبان متماثلان تمامًا، فهذه هي الخطوات العامة التي من المرجح أن يتبعها أي مقاول يقوم بتركيب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية، تهدف الخطوات الست المفصلة أدناه إلى أن تكون نظرة عامة على عملية تركيب السخانات الشمسية، ولا تعكس المسار الدقيق للإجراء الذي قد يتخذه كل عامل تركيب.

الأهم من ذلك، تهدف هذه الخطوات إلى شرح عملية التثبيت النموذجية لإعداد سخانات الطاقة الشمسية النشطة وغير المباشرة، معظم، وليس كل الأنظمة المثبتة هي أنظمة نشطة غير مباشرة.

الخطوة 1: يتم تركيب المجمعات الشمسية

في معظم تستخدم سخانات الطاقة الشمسية في تسخين المياه، تتمثل الخطوة الأولى في وضع مجمعات الطاقة الشمسية في مكانها على سطح المنزل، تتشابه معظم مجمعات الطاقة الشمسية في شكلها مع الألواح الشمسية الكهروضوئية، وستكون مستوية على سطح منزلك أيضًا.

لتركيب المجمعات بشكل صحيح، قد يحتاج المثبت الخاص بك إلى إزالة أجزاء من ألواح السقف الخاص بالمنزل وكشف ورق القطران المسطح الذي يعمل كحماية بين الألواح الخشبية وسطح السقف، بمجرد العثور على سطح مناسب أو إنشائه، تتم مناورة المجمعات في مكانها وتثبيتها مباشرة في سطح السقف والعوارض الخشبية الأساسية.

الخطوة 2: يتم تركيب صهاريج التخزين والمبادل الحراري

بعد تركيب مجمعات الطاقة الشمسية، ستحتاج المجمعات لديك إلى خزان لتخزين السائل المضاد للتجمد حيث يمكنهم إرسال سائل نقل مضاد للتجمد ساخن، يعتبر صهريج التخزين والمبادل الحراري الموجود بداخله أكبر جزء من نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية وعادة ما يكونا موجودين في الطابق السفلي أو خزانة المرافق، حيث يمكن الوصول إليهما عن طريق خطوط المياه وأنابيب التجمد.

إذا كنت تقوم باستبدال خزان مياه يعمل بالغاز .. فهذه الخطوة هي في الأساس مشروع بديل .. يمكنك اختيار تثبيت أي عدد من صهاريج التخزين حسب حجم منزلك واستخدامك للمياه، بالإضافة إلى ذلك .. هذا هو الوقت الذي تريد فيه إفساح المجال وتثبيت خزان احتياطي ليتم تشغيله بالكهرباء أو الغاز في الأوقات التي تنفد فيها المياه الساخنة بالطاقة الشمسية.

تركيب السخان الشمسي -1
تركيب السخان الشمسي -1

الخطوة 3: تركيب أنظمة أنابيب لسائل مانع التجمد

لتوصيل مجمعات الطاقة الشمسية بالمبادل الحراري وخزانات التخزين .. سيقوم المثبت الخاص بك بتشغيل أنابيب مرنة من السقف إلى خزان التخزين أو الخزانات الجديدة، يترك السائل المضاد للتجمد من أنبوب واحد على جانب المجمعات الخاصة بك ويمتد إلى المبادل الحراري، سيتم تركيب خط إضافي لتوصيل نهاية المبادل الحراري احتياطيًا بسطح منزلك بحيث يمكن تدوير السوائل ..إذا كان لديك مجمعات متعددة، فسيتم تثبيت أنابيب إضافية لتوصيلها.

يتطلب تثبيت مسارات الأنابيب المقاومة للتجمد الوصول إلى السقف الخاص بك ..وهو ما يعني دائمًا قطع فتحتين في السطح – أحدهما للأنابيب التي تعمل على تقليل التجمد، والآخر للأنابيب التي ترسلها مرة أخرى إلى المجمعات، لا يلزم أن تكون هذه الثقوب أكبر من قطر الأنبوب، ويمكن تغطيتها بسهولة بمواد عازلة وألواح قابلة للاستبدال حيث يتم الانتهاء من التركيب.

تركيب السخان الشمسي
تركيب السخان الشمسي

الخطوة 4: تركيب أنابيب نقل المياه

كما هو الحال مع السائل المضاد للتجمد، يجب تدوير المياه من خلال إعداد الماء الساخن الشمسي الجديد، تحتاج خطوط نقل المياه، التي عادة ما تكون على شكل أنابيب نحاسية، إلى أن يتم تشغيلها من خزان التخزين إلى باقي منزلك.

من المحتمل أن يكون في منزلك بالفعل خطوط توزيع المياه المناسبة، العمل الوحيد الذي سيقوم به المثبت الخاص بك هو إزالة اتصال المياه من إعداد الماء الساخن القديم وتوصيله بخزان التخزين الجديد ونظام النسخ الاحتياطي.

كملاحظة جانبية مهمة: ستحتاج أيضًا إلى حساب البنية التحتية الاحتياطية للمياه الساخنة، إذا كانت النسخة الاحتياطية الخاصة بك عبارة عن سخان مياه كهربائي، فيجب تركيب الأسلاك المناسبة، إذا كنت تخطط لاستخدام الغاز لعمل نسخة احتياطية من الماء الساخن بالطاقة الشمسية، فيجب تشغيل خط الغاز في خزان التخزين الاحتياطي.

شاشة كنترول
شاشة كنترول- احدي خطوات تركيب السخان الشمسي

الخطوة 5: تركيب أنظمة التحكم

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، يجب توصيل مستشعر واحد بمُجمِّعاتك والآخر بقاعدة خزان التخزين، سيتصل هذا الجهاز بنظام التحكم المركزي ويقدم إرشادات حول وقت تدوير سائل مضاد التجمد، على سبيل المثال، إذا كانت درجة الحرارة عند المجمعات أقل من درجة الحرارة في الخزان، فلا يوجد سبب لتدوير السائل – في الواقع، سيؤدي القيام بذلك إلى تبريد الماء.

يجب أيضًا تثبيت نظام التحكم المركزي وتوصيله بمصدر الكهرباء في منزلك، سيعمل هذا الجهاز بمثابة “العقل” لتركيب الماء الساخن بالطاقة الشمسية، مما يسهل ضخ مانع التجمد بناءً على البيانات التي يتلقاها من مستشعرات درجة الحرارة.

 

الخطوة 6: عزل النظام

بمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن الخطوة الأخيرة في أي وظيفة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت الخاص بك بسد الثقوب في سقف منزلك، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من إحكام التوصيلات بين المكونات، تُفقد أي طاقة مفقودة على طول أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه وفورات، لذلك من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

لابد أن تكون متواجد أثناء تركيب السخان الشمسي الخاص بك … علشان في شركات بتقوم بتغيير المواصفة الفنية وترسل لك منتج غير اللي اتقال لك علية , وأهو حيركب فوق الرووف ومحدش فاهم ولا شايف حاجة. مهندس/ محمد عوض

تثبيت النظام وصيانته

يعتمد التركيب الصحيح لسخانات المياه بالطاقة الشمسية على عدة عوامل. وتشمل هذه العوامل موارد الطاقة الشمسية، والمناخ، ومتطلبات قانون البناء المحلي، وقضايا السلامة؛ لذلك، من الأفضل أن يكون لديك مقاول أنظمة حرارية شمسية مؤهل لتركيب نظامك.

بعد التثبيت، ستؤدي صيانة نظامك بشكل صحيح إلى استمرار عمله بسلاسة، فالأنظمة السلبية لا تتطلب الكثير من الصيانة، بالنسبة للأنظمة النشطة، ناقش متطلبات الصيانة مع مزود النظام الخاص بك، وراجع دليل مالك النظام، تتطلب السباكة ومكونات تسخين المياه التقليدية نفس الصيانة مثل الأنظمة التقليدية، قد يحتاج التزجيج إلى التنظيف في المناخات الجافة حيث لا توفر مياه الأمطار شطفًا طبيعيًا.

قد تكون الصيانة الدورية للأنظمة البسيطة غير متكررة مثل كل 3 إلى 5 سنوات، ويفضل أن يتم ذلك من قبل مقاول الطاقة الشمسية. تتطلب الأنظمة ذات المكونات الكهربائية عادةً استبدال جزء أو جزأين بعد 10 سنوات، تعرف على المزيد حول صيانة وإصلاح نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق