السخانات الشمسية

السخانات الشمسية هل هي أفضل وسيلة لتسخين المياه في مصر والشرق الأوسط ؟

السخانات الشمسية هل هي أفضل وسيلة لتسخين المياه؟

سؤال هام .. لذلك عندما يأتي الوقت للاختيار من بين أنواع سخانات المياه المتعددة، اختر نظام تسخين المياه الذي لن يوفر فقط ما يكفي من الماء الساخن ولكن أيضًا سيفعل ذلك بكفاءة في استخدام الطاقة .. مما يوفر لك المال، وهذا يشمل النظر في الأنواع المختلفة من سخانات المياه المتاحة وتحديد الحجم المناسب ومصدر الوقود لمنزلك، وفي تلك المقالة سنحاول توضيح بعض أنواع سخانات المياه التي تمكنك من الحصول على الماء الساخن بأقل تكلفة، وفي النهاية يرجع الاختيار لك في طريقة تسخين المياه المناسبة لك.

أنواع سخانات المياه

إنها لفكرة جيدة أن تعرف الأنواع المختلفة من سخانات المياه المتوفرة قبل شرائها:

  1. توفر سخانات مياه التخزين التقليدية خزانًا جاهزًا من الماء الساخن
  2. سخانات المياه بدون خزان أو سخانات المياه من النوع المطلوب تسخين المياه مباشرة دون استخدام خزان التخزين.
  3. تعمل سخانات المياه ذات المضخات الحرارية على نقل الحرارة من مكان إلى آخر بدلاً من توليد الحرارة مباشرة لتوفير الماء الساخن.
  4. تستخدم السخانات الشمسية حرارة الشمس لتوفير الماء الساخن.
  5. يستخدم الملف بدون خزان وسخانات المياه غير المباشرة نظام تدفئة مساحة المنزل لتسخين المياه

معيار الاختيار

عند اختيار أفضل نوع وطراز لسخان المياه لمنزلك، ضع في اعتبارك ما يلي:

نوع الوقود وتوافره وتكلفته: لن يؤثر نوع الوقود أو مصدر الطاقة الذي تستخدمه لتسخين المياه على تكاليف التشغيل السنوية لسخان المياه فحسب، بل يؤثر أيضًا على حجمه وكفاءة الطاقة، انظر أدناه لمعرفة المزيد عن اختيار أنواع الوقود.

الحجم: لتزويد منزلك بما يكفي من الماء الساخن ولزيادة الكفاءة إلى أقصى حد، فأنت بحاجة إلى سخان مياه بحجم مناسب. قم بزيارة الصفحات على أنواع مختلفة من سخانات المياه لمعرفة المزيد عن الحجم.

كفاءة الطاقة: لتحقيق أقصى قدر من توفير الطاقة والتكاليف، تريد معرفة مدى كفاءة سخان المياه في استخدام الطاقة قبل شرائه، قم بزيارة الصفحات الخاصة بأنواع سخانات المياه المختلفة لمعرفة المزيد عن تقدير كفاءة الطاقة.

التكاليف: قبل أن تشتري سخان مياه، من الجيد أيضًا تقدير تكاليف التشغيل السنوية ومقارنة تلك التكاليف مع الطرز الأخرى الأقل أو الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، قم بزيارة الصفحات على أنواع مختلفة من سخانات المياه لمعرفة المزيد عن تقدير التكاليف.

تأكد أيضًا من القيام بكل ما في وسعك لتقليل استخدام الماء الساخن، قد ترغب أيضًا في استكشاف استراتيجيات أخرى مثل استرداد حرارة مياه الصرف لتوفير المال على فاتورة تسخين المياه.

أنواع الوقود وتوافره وتكاليف تسخين المياه:

عند اختيار سخان مياه جديد، من المهم التفكير في نوع الوقود أو مصدر الطاقة الذي ستستخدمه، بما في ذلك مدى توفره وتكلفته، لن يؤثر الوقود المستخدم في نظام تسخين المياه على تكاليف التشغيل السنوية فحسب، بل يؤثر أيضًا على حجم سخان المياه وكفاءة الطاقة.

استكشاف خيارات سخانات المياه حسب نوع الوقود

قد يؤدي نوع الوقود وتوافره في منطقتك إلى تضييق خيارات سخان المياه لديك، فيما يلي قائمة بخيارات سخانات المياه حسب الوقود أو مصدر الطاقة:

كهرباء

متوفر على نطاق واسع في جميع انحاء العالم للوقود، بدون خزان أو نوع الطلب، وسخانات المياه ذات المضخات الحرارية، يمكن استخدامه أيضًا مع أنظمة تسخين المياه والأماكن، والتي تتضمن ملف بدون خزان وسخانات مياه غير مباشرة.

زيت الوقود

متوفر في بعض المناطق لتزويد سخانات مياه التخزين التقليدية بالوقود، وأنظمة تسخين المياه والأماكن غير المباشرة.

الطاقة الحرارية الأرضية

متاح في جميع أنحاء العالم لأولئك الذين لديهم بالفعل نظام مضخة حرارية أرضية مثبتة في منازلهم لتدفئة وتبريد الأماكن.

غاز طبيعي

متوفر في العديد من مناطق العالم لتزويد التخزين التقليدي (بدون خزان)، بالإضافة إلى أنظمة تسخين المياه والأماكن، والتي تشمل لفائف بدون خزان وسخانات مياه غير مباشرة.

البروبان

متوفرة في العديد من مناطق العالم لتزويد التخزين التقليدي (بدون خزان)، بالإضافة إلى أنظمة تدفئة المياه والأماكن غير المباشرة.

السخانات الشمسية:

متوفر في جميع أنحاء الولايات المتحدة – بكثرة في الجنوب الغربي – السخانات الشمسية، ويعتبر هذا النوع هو الأفضل .. وذلك بسبب تفوقه علي كافة أنواع سخانات المياه فالسخان الشمسي قد يكون مكلفا اثناء عملية شراؤه وتركيبه لكنه يحميك من الرسوم الشهرية والسنوية الخاصة بطاقة التسخين، كما يحافظ السخان الشمسي على التوازن البيئي حيث ان السخان الشمسي لا يخرج منه أي انبعاثات تعمل على تلويث البيئة، ويعد أيضا السخان الشمسي الأفضل من ناحية الجودة والكفاءة وهو الأطول عمرا.

مقارنة تكاليف الوقود وأنواع سخانات المياه

إذا كان لديك أكثر من نوع وقود متوفر في منطقتك، فمن الجيد مقارنة تكاليف الوقود .. خاصة إذا كنت تبني منزلًا جديدًا، حتى إذا كنت تستبدل سخان المياه، فقد تجد أنك ستوفر المزيد من المال على المدى الطويل إذا كنت تستخدم وقودًا أو مصدر طاقة مختلفًا، اتصل بمرافقك لمعرفة تكاليف أو أسعار الوقود الحالية.

سيؤثر نوع سخان المياه الذي تختاره أيضًا على تكاليف تسخين المياه، قد يستخدم نوع واحد من سخانات المياه نوع وقود أكثر كفاءة من نوع آخر من سخانات المياه، فعلى سبيل المثال، عادةً ما يكون سخان المياه بمضخة حرارية كهربائية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من سخان مياه التخزين التقليدي الكهربائي. أيضًا، قد يكون لسخان المياه بمضخة حرارية كهربائية تكاليف طاقة أقل بسبب كفاءته الأعلى من سخان مياه التخزين التقليدي الذي يعمل بالغاز .. على الرغم من أن تكاليف الغاز الطبيعي المحلي قد تكون أقل من أسعار الكهرباء.

السخانات الشمسية أم نظام ألواح شمسية منزلي؟

كانت السخانات الشمسية خيارًا شائعًا حتى قبل بضع سنوات .. لكن الاتجاه الحالي هو أن يحصل أصحاب المنازل على نظام الألواح الشمسية بدلاً من ذلك .. لماذاا؟ لأن تكلفة الألواح الشمسية قد انخفضت كثيرًا في السنوات الأخيرة، إذا كنت ترغب في توفير المال .. فإن الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة هو اختيار نظام الألواح الشمسية الكبيرة بما يكفي لتغطية متطلبات الطاقة الخاصة بك للتدفئة أيضًا .. يمكنك بعد ذلك إقران نظام الألواح الشمسية الخاص بك بسخان مياه كهربائي فعال.

بالطبع، يمكن أن تكون السخانات الشمسية مفيدة في بعض الحالات .. إنها أكثر كفاءة من الألواح الشمسية في وظيفتها المحددة، تسخين المياه .. يستخدمون ضوء الشمس لتسخين المياه بشكل مباشر .. على عكس الألواح الشمسية (التي تستخدم ضوء الشمس لإنتاج الكهرباء، والتي بدورها تشغل سخانًا كهربائيًا يقوم بعد ذلك بتسخين المياه .. على هذا النحو، تتطلب سخانات المياه بالطاقة الشمسية مساحة أقل من العدد المكافئ للألواح الشمسية لنفس الوظيفة .. إذا كانت لديك قيود كبيرة على المساحة، فقد يكون من الأفضل إقران نظام الألواح الشمسية بالسخانات الشمسية.

سيكون لشركات الطاقة الشمسية المحلية القدرة على تركيب أنظمة الألواح الشمسية وسخانات المياه بالطاقة الشمسية. سيكونون قادرين أيضًا على تحديد ما هو الأكثر فعالية، والحصول على واحد فقط أو كليهما. لمزيد من المعلومات، بما في ذلك تكلفة نظام الطاقة الشمسية لمنزلك، اتصل بأخصائي تركيب طاقة شمسية محلي تم فحصه في منطقتك.

كيف يمكن للمستهلكين اختيار السخان الشمسي المناسب؟

يعمل كل نوع من أنواع أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية بشكل أفضل في بيئات مختلفة.

تعمل الأنظمة المباشرة بشكل أفضل في المناخات التي لا تشهد غالبًا درجات حرارة أقل من درجة التجمد، في المناطق الباردة، تكون الأنظمة النشطة غير المباشرة أكثر مقاومة للتلف البارد.

هل تريد أن يقوم نظام تسخين المياه الشمسي الخاص بك بواجب مزدوج؟ استثمر في نظام تداول غير مباشر .. يمكن إعادة توجيه سائل التدفئة لتدفئة حمام السباحة .. أو المنتجع الصحي بين العمل لتزويد منزلك بمياه ساخنة.

تستفيد العائلات التي تستخدم المزيد من الماء الدافئ خلال ساعات النهار من الأنظمة السلبية المتكاملة .. من خلال إنتاج دفعات صغيرة متعددة من الماء الساخن، لن يضطر أفراد الأسرة إلى القلق بشأن الحصول على ما يكفي من الماء الساخن للاستحمام الصباحي.

هل لديك سقف أكبر من مساحة الأرض؟ يتم تركيب سخان المياه الشمسي بالحرارة على سطح منزلك .. مما يترك لك مساحة أكبر في منطقة المعيشة الخاصة بك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق