السخانات الشمسيةسخانات الطاقة الشمسيةغلايات الغاز
أخر الأخبار

سخان شمسي أو غلاية غاز .. كلاهما يقوم بالتسخين لكن الفرق كبير!

سخان شمسي أو غلاية غاز .. عندما تفكر في شراء إحداهما لعقارك أو مصنعك أو لأي نشاط، أو تفكر بشكل عام في استخدام أي نوع من أنواع السخانات المركزية المتعددة في تسخين المياه فقد تجد صعوبة نوعاً ما من تحديد الخيار الأفضل، لكن بشكل عام فإن المنتشر والمتاح واحد من ثلاث طرق لتسخين المياه .. إما التسخين عن طريق السخانات الكهربائية وهي ليست داخلة في موضوعنا في هذا المقال، والأنواع الأخرى التي هي محور الحديث في هذا المقال هي غلاية الغاز المركزية والسخان الشمسي، وسنقوم بعمل مقارنة بين سخان الطاقة الشمسية وغلاية الغاز لنتعرف أكثر عن كل نوع منهم، وما هي مميزات كل نوع وعيوبه، وكيف تختار النوع المناسب ولماذا تختاره، لذا سنقدم لك نبذة عن كل نوع في البداية ثم نتطرق للمقارنة ومميزات كل نوع والعيوب الموجودة في كل منهم.

ملحوظة هامة عن المقارنة بين السخان الشمسي وسخان الغاز

عمل مقارنة بين سخان الطاقة الشمسية وغلاية الغاز لن يكون من جانب فني أو تقني، لأننا لا نريد أن نتعرف عن طريقة عمل السخانات بشكل فني بل نريد أن نعرف ما هو الأفضل للاستخدام وما هي المميزات التي تجعلنا نتجه للحصول عليه، وما هي العيوب التي تجعلنا نتجنب اقتنائه، لذا ستجد من المميزات ما يهمك ومن العيوب ما قد يتسبب في مشاكل أنت في غنى عنها، لذا هي مقارنة لاختيار الأفضل وبيان مميزاته، وليست مقارنة عن كيفية العمل وعن تقنية التشغيل.

أولاً: نبذة عن السخان الشمسي

السخان الشمسي من الاختراعات الرائعة التي ظهرت بقوة بعد استخدام الفحم والغاز والكهرباء كوسائل تسخين قبل استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات وإدخالها في المصانع والشركات والمؤسسات والحياة بشكل عام، لكن مع استخدام الطاقة الشمسية تم اختراع السخانات الشمسية لتكون منافس قوي ونظيف وآمن للسخانات الأخرى مع مميزاتها الرائعة التي جعلتها تنتشر بسرعة لتحل محل معظم السخانات التي تستخدم مواد بترولية أو كهربائية في استخدامها بسبب إما التكلفة أو حتى المشاكل الخطيرة التي قد تحدث نتيجة الاختناق والتسرب بالنسبة للغاز، أو حالات الماس والكهرباء التي قتلت الكثير في العقود الأخيرة، وأكثر ما جعل السخان الشمسي ينتشر هو تنوعه وتنوع استخدامه ومميزاته وأنواعه، فتجد منها ما يناسب المنازل، ومنها ما يناسب الأماكن الكبيرة والمصانع والشركات، بقدرة وكفاءة عالية ومتميزة للغاية، مع قدرة على التسخين في أصعب الظروف والمناخات دون انقطاع للمياه الساخنة على مدار الساعة، إذا السخان الشمسي يعتبر ثورة في عالم تسخين المياه.

ثانياً: نبذة عن غلاية الغاز

غلايات الغاز الطبيعي أو ما يطلق عليه البعض سخان الغاز الطبيعي المركزي من السخانات .. التي انتشرت بكثرة في معظم دول العالم وفي مصر خلال السنوات القليلة الماضية .. وربما يرجع السبب لدخول الغاز الطبيعي للمنشئات والمنازل والتخلص من الاسطوانات وهو ما جعل الكثيرين يقومون باستبدال السخانات الكهربائية بسخانات الغاز المركزية بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء ورخص فواتير الغاز عند استخدامه بشكل عام، ومن المعلوم أن غلايات الغاز تعمل بكفاءة جيدة رغم احتياجها للصيانة من وقت لآخر وتكلفتها المرتفعة نوعاُ ما مقارنة بالسخانات الشمسية المركزية، وبسبب الانسدادات التي تحدث في مسارات الغاز والتغيير للعديد من القطع بشكل دوري.

ونجد أنه قد يطلق البعض على غلايات الغاز “القاتل الصامت” بسبب مشاكل التسربات التي تسبب اختناقات .. ورغم وجود أساليب الأمان في غلايات الغاز إلا أنه قد يحدث تسرب غير طبيعي .. أو خطأ غير معروف قد يؤدي لكوارث وحرائق وغيرها .. لكن على أية حال عند القيام بعمل مقارنة بين سخان الطاقة الشمسية وغلاية الغاز ..  وعندما تسألني أيهما أفضل السخان الشمسي أم غلاية الغاز فمن الطبيعي أن أجيبك أن لكل منهما مميزات وعيوب .. سنتكلم عنها في باقي المقال حتى تعرف الفرق فيما بينهم.

 مميزات السخان الشمسي

هناك عدة مميزات للسخانات الشمسية قد تجعلها خيار مميز ورائع، وهي كالتالي:

  • في البداية عندما نتكلم عن نقطة الأمان فإن السخان الشمسي هو أكثر أنواع السخانات أماناً، لا سيما خلوه من المخاطر المميتة التي توجد في غلاية الغاز.
  • عند عمل مقارنة عن الأسعار عند الاستهلاك فلا يوجد وجه مقارنة بين سخان الغاز الطبيعي المركزي والسخان الشمسي في الاستهلاك والسعر والفواتير، فمن المعروف أن سخانات الشمس هي الأرخص عند الاستخدام والاستهلاك مقارنة بباقي الأنواع، حيث تعتمد على طاقة مجانية، فقط المصاريف تكون للصيانة وتكون رخيصة للغاية.
  • من ناحية النظافة والصداقة للبيئة فإن السخان الشمسي صديق للبيئة ويعمل بطاقة نظيفة وطبيعية بخلاف سخان الغاز.
  • يعمل في أي وقت دون مشاكل أو توقف عند عدم توافر الوقود لأنه يعمل بطاقة متجددة ومتاحة دائما.
  • مناسب لكافة الاستخدامات حيث يمكن تركيبه في المنازل وفي المصانع وفي الشركات الكبيرة، ويوجد منه أنواع مختلفة وسعات متعددة مناسبة لكل مكان ويمكن تركيبه في العقارات لتزويد كافة الشقق بالمياه الساخنة وبتكلفة زهيدة.
  • يتوفر منه عدة أنواع مناسبة لكل الظروف المناخية .. فمنها سخانات تعمل بكفاءة في أي فصل ومنها ما يعمل في جو مثل جو مصر ومنها ما يعمل بكفاءة بالغة في درجات الحرارة المنخفضة والأماكن الباردة.
  • تكلفة صيانة وقطع الغيار للسخان الشمسي رخيصة للغاية وغير مرتفعة ومتوفرة بكثرة.
  • يوفر كميات كبيرة من الماء دون انقطاع وبشكل متواصل وبدرجات حرارة تصل للغليان على مدار الوقت وذلك حسب النوع والمكان والحجم .. إذا تم تركيب السخان المناسب في المكان المناسب.

مميزات غلاية الغاز ” سخان المياه بالغاز”

عند الحديث عن غلاية الغاز فإنها تحتوي على عدة مميزات كذلك، وأهم هذه المميزات كالتالي:

  • غلاية الغاز تتسم بالقوة في العمل حيث يمكن تركيبها بدل من السخان الشمسي في المصانع الكبيرة التي تحتاج للمياه الساخنة باستمرار في معظم الأقسام وعلى مساحات كبيرة .. وهنا قد تكون بديل جيد، كونك ربما ستحتاج لعدة سخانات شمسية لتغطية كل الأقسام .. أو ستحتاج لسخان شمسي في كل قسم .. وهنا قد تكون الغلاية خيار جيد كونها ستوفر المياه الساخنة لجميع الأقسام وبقوة دون انقطاع.
  • في حالة الحصول على غلايات غاز من شركات مضمونة وبأنواع ممتازة ربما تجد نفسك في مأمن من المشاكل الشائعة للغلايات وقد لا يوجد بها مشاكل مقلقة نوعاً ما، وهو ما يعني أنك عند شراء غلاية غاز جيدة قد تجد فيها ضالتك.
  • أحياناً يكون موقعك أو مكانك لا يسمح لك باستخدام السخانات الشمسية لسبب أو لآخر وتكون أمام خياران، إما استخدام غلاية غاز مركزية أو سخان كهربي، هنا ننصحك بغلايات الغاز كونها ستوفر عليك فواتير الكهرباء المرتفعة وستكون أفضل من ناحية القوة والعمل وتوفير المياه الساخنة.

 عيوب السخان الشمسي

ربما لا تكون عيوب بقدر ما تكون عدة أمور تجعل السخان الشمسي غير مناسب لك، وهي كالتالي:

  • قد لا يكون غير مناسب في بعض المناطق وفي بعض الظروف .. وهذا يتم معرفته عن طريق الشركة التي ستعرض عليها الأمر أو ستقوم بتركيبه.
  • قد يكون غير مناسب للمساحات الكبيرة في المصانع والهيئات .. وقد تحتاج لعدة سخانات شمسية .. لذا قد تكون غلاية الغاز الطبيعي أكفأ  وأسرع وأفضل.
  • الأنواع الرديئة قد تجعلك لا تحب سخانات الطاقة الشمسية ولا ننصح بهذه الأنواع.
عيوب سخان الغاز المركزي ” غلاية الغاز الطبيعي”

بالنسبة لعيوب غلايات الغاز الطبيعي فهي كالتالي:

  • أسعار مرتفعة مقارنة بسخانات الطاقة الشمسية.
  • تكلفة أعلى في الاستهلاك والاستخدام والفواتير.
  • تكلفة الصيانة أعلى.
  • وجود مشاكل في الأمان قد تظهر بين فترة وأخرى وحسب نوع الغلاية.
  • غير صديق للبيئة ولا يستخدم طاقة متجددة ما يعني حدوث أي خلل في الطاقة المزودة له يعني توقفه تماماً.

هذه كانت مقارنة بين سخان الطاقة الشمسية وغلاية الغاز لمن يفكر في شراء أي نوع منهم .. وذكرنا لك المميزات والعيوب ويمكنك التفكير في المناسب لك .. والحصول على الأفضل لعقارك، أو الفيلا الخاصة بك أو لنشاطك .. وعملك التجاري ومصنعك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق