محطات الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية في مصر إلي التعميم و ۹ فنادق مصرية تبداء التنفيذ

الطاقة الشمسية في مصر أصبحت هي الأفضل بكل المقاييس لذلك تعمل غرفة المنشآت الفندقية بالتعاون مع وزارة السياحة على تعزيز استخدام الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء بالفنادق المصرية، حيث يجرى تنفيذ المشروع فى 9 فنادق فى مناطق سياحية مختلفة، عبر إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، في خطوة مهمة للاستعانة بالطاقة الشمسية وتوفير الطاقة الكهربائية التي تعد تكلفتها تتخطي الطاقة الكهربائية بمراحل و بهدف تعزيز انتشار استخدام الطاقة الشمسية فى قطاع الفنادق، تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة.

الطاقة الشمسية في مصر و تشجيع الفنادق لاستخدام الخلايا الضوئية

وتعمل الغرفة على تشجيع الفنادق لاستخدام الخلايا الضوئية لتوليد الكهرباء، وذلك لخفض مصاريف التشغيل، وتطبيقًا لمفاهيم السياحة المستدامة ولمواكبة الاتجاهات العالمية الحديثة فى مجال الحفاظ على البيئة، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى المسببة لظاهرة التغييرات المناخية.

توجهات وزارة السياحة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة

ويتسق هذا مع توجهات وزارة السياحة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والتي أقرتها الأمم المتحدة، حيث تتبنى الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط تطبيقها فى قطاع السياحة المصري، والتي تتضمنها محاور برنامج الإصلاح الهيكلي .. الذى أطلقته الوزارة فى نوفمبر الماضي لتطوير قطاع السياحة .. والتوسع فى أنشطة السياحة البيئية واستخدام تكنولوجيات الطاقة النظيفة، وذلك لمواكبة متغيرات صناعة السياحة عالميا فى ظل الاهتمام المتزايد بتطبيق أنشطة السياحة الخضراء .. وذلك لرفع القدرة التنافسية لقطاع الفنادق.
وكانت الدكتورة رانيا المشاط قد أكدت أن كثيرًا من منظمي الرحلات .. يضعون ضمن برامجهم السياحية المقاصد التى تضع الحفاظ على البيئة ضمن أولوياتها .. والتركيز على مدى وجود بعد بيئى بالفنادق .. خاصة فى ظل الاتجاه العالمي بالاهتمام بالطاقة المتجددة والطاقة الخضراء .. لافتة إلى أن هذه المصطلحات الهامة والحديثة يكون لتنفيذها دور فى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة دوليًا.

رأي الخبراء

وفي نفس السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي .. أن استخدام الطاقة الشمسية يوفر موارد كثيرة علي الدولة خاصة أن الطاقة الشمسية .. لا تتكلف سوي ثمن انشاء المحطة فقط.
وأوضح النحاس أن تجربة الطاقة الشمسية لابد وأن يتم تعميمها علي الشركات والمصانع .. بالإضافة الي تغيير إضاءة شوارع المحافظات الي الطاقة الشمسية .. للاستفادة منها وتوفير الملايين التي تستهلكها الطاقة الشمسية.
وأضاف النحاس، أن الطاقة الشمسية تختلف جزئيا وكليا عن الطاقة الكهربائية .. لأنها تعد أنظف واجود من الطاقة الكهربائية بمراحل مشيرا إلى أن مصادر الطاقة الغير متجددة أصبحت في تناقص في الفترة الحالية .. لذلك لابد من توفير مصادر اخري للطاقة قبل نفاذ الطاقة الحالية.

وفي هذا السياق يقول وائل نشار خبير طاقه شمسيه .. أن التعامل بالطاقة الشمسية خطوة مهمة جدًا خاصة أن الطاقة الشمسية في مصر ممكن استخدامها بطرق كثيرة للاستفادة منها في أكثر من مجال.
وأوضح نشار أن تجربة الطاقة الشمسية يتم العمل على انتشارها .. في جميع الوزارات والمصالح الحكومية والقطاع الخاص والعام .. متابعا، أن الهيئة تتكلف بتحمل 25% من قيمة المحطة علي أن يتحمل صاحب الشركة او المنزل او غيرها بتكلفة باقي المحطة.
وأضاف، أن الكميات التي تستهلكها الفنادق والشركات والمؤسسات والمجمعات التجارية .. كميات هائلة من الطاقة لذلك لابد من وجود حلول وموارد اضافية .. للاستغناء عن الطاقة الكهربائية خاصة وأن تكلفتها تتخطي تكلفة الطاقة الشمسية بمراحل ..مشيرا إلى أن الدولة تعمل في الوقت الحالي علي إيجاد موارد جديدة .. وتطوير الطاقة الشمسية في مصر وجعلها الطاقة رقم واحد.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق