التدفئة

التدفئة المركزية للمنازل تعرف على أفضل الطرق المستخدمة والمميزات والعيوب

التدفئة المركزية تهدف إلى رفع درجة حرارة المبنى من خلال نظام يعتمد على دائرة مغلقة يتم تركيبها بأسلوب وبطريقة معينة من أجل نقل الحرارة من الخارج إلى داخل المنزل .. وهنا يتم الاعتماد على وحدة حرارة توجد بخارج المنزل وظيفتها حرق الوقود لكي تنتج حرارة تأتي على بعض الأنابيب التي يوجد بها الماء.

وبالتالي ترتفع درجة حرارة الماء، وبعد ذلك ينتقل هذا الماء الساخن إلى المشع الحراري الموجود بداخل المنزل .. لكي ترتفع درجة الحرارة مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الماء مرة أخرى .. وتتكرر هذه الدورة بشكل مستمر .. ولذا تجد العديد من البيوت تعتمد على تدفئة مركزية معينة .. تعالوا بنا لكي نوضح بالتفصيل كل ما يخص هذا النظام حيث سنوضح .. شرح اجزاء التدفئة المركزية وأنواعه التي تتمثل في التدفئة المركزية بالغاز وغيرها من الأنواع الأخرى.

أنواع التدفئة المركزية للمباني

يوجد عدة أنواع من التدفئة المركزية للمباني تتمثل في التالي:

  • التدفئة بالماء الساخن ويعد هذا النظام هو الأكثر شهرة وانتشارا في العديد من أنواع المباني المختلفة مثل المدارس والبيوت والمستشفيات والفنادق وغيرها العديد، ويعد هذا النظام هو الأفضل وذلك لعدة أسباب من بينها سهولة الصيانة مع التكلفة الإنشائية البسيطة مقارنة بالأنواع الأخرى، بالإضافة إلى أنه صحي تماما ولا يتخلف عنه مواد ضارة بالبيئة، ولذا إذا كنت تريد تدفئة منزلك في فصل الشتاء بطريقة جيدة فعلية بالاعتماد على تدفئة مركزيةبهذا النظام.
  • التدفئة بالهواء الساخن ويعد من الطرق الفعالة أيضا، حيث يتم الاعتماد هنا على الهواء لنقل الحرارة إلى داخل المنزل، ويتم تسخين الهواء بواسطة وحدات التدفئة المركزيةوبعد ذلك يمر في ممرات خاصة ليصل إلى المكان المراد تدفئته، ولذا يعد نظام جيد للغاية.
  • التدفئة بالبخار حيث يتم تحويل الماء إلى بخار من خلال بعض الخطوات والمراحل المختلفة، ويقوم هذا البخار برفع درجة حرارة المنزل بطريقة مميزة.

هذه بعض أنواع التدفئة للمنازل والتي تعمل بشكل مركزي ويوجد بعض الأنواع الأخرى مثل التدفئة المركزية بالغاز وغيرها.

مميزات وعيوب التدفئة المركزية للمنازل

يوجد العديد من أنظمة التدفئة الخاصة بالمنازل، وسنوضحها جميعا في فقرات قادمة، إلا أننا نريد التنويه على أن أي نظام من هذه الأنظمة يحتوي على مميزات وعيوب، ولذلك فإن نظام التدفئة المركزية أيضا يملك بعض العيوب التي سنوضحها.

بالطبع قد تعرفت على أن هذا النظام يعتمد على حرق الوقود الذي يعمل على رفع درجة حرارة المنزل من خلال رفع درجة حرارة الماء الذي ينتقل في الأنابيب المعدنية إلى داخل المنزل وبالتالي ترتفع درجة الحرارة، وهنا في يلي نوضح مميزات وعيوب هذا النظام.

المميزات

بالطبع يوجد العديد من المميزات لهذا النظام، ولذا يعتمد عليه أغلب المباني كما ذكرنا، وتتلخص مميزاته فيما يلي:

  • رفع درجة حرارة المنزل بشكل آمن تماما دون حدوث أي مشاكل ودون التأثير على الهواء، حيث أنه لا يحدث أي جفاف في الهواء بعد تشغيل هذا النظام.
  • يعتمد هذا النظام على مراحل معينة منظمة بشكل جيد باستخدام الطاقة.
  • هو نظام مرن تماما ومتناسب مع مختلف التصميمات والأشكال، حيث يتم وضع المشعات الحرارية في أي مكان سواء الأرضية أو الجدران على حسب الحاجة.
  • التدفئة الكاملة للمنزل بشكل رائع تماما، لذا لن تعاني من برودة الشتاء في منزلك بعد الآن إذا اعتمدت على هذا النظام.

العيوب

يوجد بعض العيوب لأي نظام تدفئة مركزية ولكن تعد هذه العيوب طفيفة وبسيطة مقارنة بالمميزات الرائعة والعديدة التي تتوفر بهذا النظام، وفيما يلي أهم السلبيات:

  • في بعض الحالات قد يؤثر المشع الحراري على وضع الأثاث في المنزل، وعلى الرغم من انه متجاوب إلا أنه في بعض الحالات والتصميمات قد يكون غير متجاوب.
  • في بعض الأحيان قد لا يستجيب المشع.
  • من أبرز عيوب هذا النظام أنه لا يمكنك الجمع بينه وبين نظام تدفئة آخر، لذا يمكنك تشغيل التدفئة المركزية بالغازأو غيرها دون استخدام أي نظام تدفئة آخر.

 

هذه هي أبرز العيوب التي تخص هذا النظام من التدفئة، وكما شاهدت تعتبر عيوب غير مؤثرة بشكل كبير، وسنتحدث بالتفصيل عن شرح اجزاء التدفئة المركزية وغيرها من التفاصيل في السطور القادمة لكي تتعرف أكثر على هذا النظام الرائع لتدفئة المنازل.

شرح اجزاء التدفئة المركزية

تتكون التدفئة المركزية من عدة أقسام تتمثل فيما يلي:

  • الغلاية التي تتكون من المدخنة والحارقة والمدخنة وتعتبر من الأجزاء والمكونات الهامة في أي نظام تدفئة مركزية للبيوت.
  • المشعاع الذي يتكون من هدة ألواح مصنوعة من الألمونيوم وبعض الأنواع من السكب وله دور هام أيضا في تدفئة المياه.
  • الخزان الذي يحتوي على المياه التي يتم نقلها إلى داخل المنزل لتنقل الحرارة.
  • أنابيب المياه التي تنقل الماء من خارج المنزل إلى الداخل، وتكون هذه المياه ساخنة للتدفئة عبر النظام المصنوع، إلا أنه بعد نقل الحرارة للغرفة تبرد المياه مرة أخرى وبالتالي تستمر الدورة وهكذا.
  • خزان للوقود حيث يقوم بتوصيل الوقود كمصدر للطاقة من أجل تدفئة المياه.

هذا هو شرح اجزاء التدفئة المركزية ويوجد نظامان منها وهما النظام المفتوح الذي يعتمد على خزان ونظام تهوية للأنابيب .. أما عن النوع الثاني فهو النظام المغلق الذي يعتمد على مضخة دورها تزويد الغلاية بالماء .. وذلك من خلال استخدام صمام يسمح للماء بالذهاب في اتجاه واحد فقط .. ولذا يدخل الماء باتجاه الغلاية ولا يرجع مرة أخرى.

النظام المفتوح يعد أفضل وأكثر أمانا من النظام المغلق، ولذا يتم استخدامه في معظم البيوت والمنازل، كما تستخدمه معظم الشركات والمصانع وغيرها، ويمكن استخدام هذا النظام في التدفئة المركزية بالغاز والمياه وغيرها من الأنواع التي ذكرناها سابقا.

أنواع أنظمة التدفئة في المنازل

لا يقتصر تدفئة المنازل على

التدفئة المركزية وإنما يوجد العديد من الطرق الأخرى التي يتم استخدامها في فصل الشتاء بكثرة .. و قد شرحنا بالتفصيل كل ما يخص كيفية عمل تدفئة مركزية في المنازل .. وهنا نوضح بعض الطرق الفعالة الأخرى التي يمكنك الاعتماد عليها بكل سهولة .. وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

استخدام المواقد

تعد المواقد من أكثر الطرق التي يتم استخدامها من قبل العائلات في المنازل .. حيث تتم هذه الطريقة من خلال حرق الخشب .. وهي طريقة مستخدمة منذ ملايين السنين ومن الطرق البدائية إلا أنها فعالة للغاية.

تتميز هذه الطريقة بمنظر جمالي رائع وهذا هو السر في استمرار العمل بها واستخدامها في المنازل .. كما تشعرك بالراح والسكون كما تتمتع أيضا برائحة دافئة مميزة خاصة .. مع استخدام بعض أنواع الخشب العطري المعروف.

بالطبع يزيد انتشار هذه الطريق ويتم الاعتماد عليها كثيرا في الدول الاوروبية التي يوجد بها الكثير من الغابات والخشب .. حيث يوجد المصدر لديها وهو الخشب .. أما عن البلاد الصحراوية التي لا يتوفر بها الخشب فإنها تعتمد على الطرق الحديثة في التدفئة.

التدفئة بالطاقة الشمسية

تعد هذه الطريقة من أحدث الطرق التي تم ابتكارها لتدفئة البيوت والمنازل، وهي طريقة غير معروفة بالنسبة للكثير من الناس.

تتم هذه الطريقة من خلال ضخ الحرارة المكتسبة في بعض الخلايا التي تجمع الضوء في المكان المراد تدفئته .. وهنا يتم استخدام بعض الأجهزة التي تقوم بهذا الدور.

أهم ما يميز هذه الطريقة هو توفير الطاقة  .. حيث يوفر نسبة كبيرة جدا من السولار تصل إلى 70% ولذا تعتمد عليه الدول المتقدمة، ومن عيوبه أن غالي التكلفة ويحتاج لبعض المعدات عالية الثمن .. إلا أن هذا العيب يعد بسيط مقارنة بالمميزات التي يحتوي عليها.

نظام المواقد المعدنية

تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق المستخدمة في هذا الوقت .. حيث يتم الاعتماد على مواقد معدنية مميزة تختلف في الحجم والشكل والطاقة التي يتم استخدامها.

تستخدم هذه المواقد أنواع مختلفة من الطاقة .. حيث ان منها ما يستخدم الغاز ومنها ما يستخدم الكهرباء وغيرها.

تحدثنا إلى الآن عن العديد من أنواع الطرق التي يتم استخدامها في تدفئة المنازل .. وأهمها بالطبع هو التدفئة المركزية التي شرحناها لكم بالتفصيل .. وقد قمنا ب شرح اجزاء التدفئة المركزية التي تشمل التدفئة المركزية بالغاز والمياه وغيرها.

يمكنك الآن أن تختار نظام التدفئة المناسب لمنزلك سواء كان تدفئة مركزية أو بالموقد أو غيرها من الطرق التي ذكرناها، ويعتمد اختيار الطريقة على بعض العوامل التي تشمل المناخ الموجود والأماكن والمساحات في المنزل وكذلك نوع التركيب والوقود المتوفر والتكلفة الخاصة بالأنظمة التي ذكرناها، وغيرها من العوامل الأخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق